أردن الإخبارية – Jordan News » محليات » وفاة طفل و826 إصابة بالتسمم في “شاورما عين الباشا”

وفاة طفل و826 إصابة بالتسمم في “شاورما عين الباشا”

أضيف بتاريخ: 29 يوليو 2020 5:40 م

أردن – قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر،الأربعاء، إن عدد الحالات الكلي المراجعة للمستشفيات بسبب التسمم الغذائي بلغ 826 حالة، موضحاً أن عدد الحالات المدخلة بسبب التسمم الغذائي 438 حالة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، أنه “يوجد أربع حالات تسمم في العناية الحثيثة”.

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، إن الحكومة تبذل أقصى الجهود لحماية سلامة صحة وغذاء مواطننا الأردني العزيز، وتكثيف الجهود الرقابية والصحية والتوعوية، حتى لا تتكرر مثل هذه الأحداث (وفاة طفل عمره 5 سنوات متأثرا بحالة التسمم الغذائي في لواء عين الباشا).

وأضاف خلال مؤتمر صحفي: “مثل هذه الأحداث تشير إلى سيناريوهات صعبة ومركبة نعمل جاهدين لتفاديها، وهي أن تتزامن أزمة صحية مثل حادثة التسمم هذه مع أزمة صحية أخرى مستمرة مثل كورونا، فيخلق ضغطا على الجهود والإمكانات”.

وأوضح أن “هذا الأمر يتطلب الاستمرار بالتوعية بخطورة كورونا، وبسبل الوقاية والحماية من تباعد، وكمامات، والحرص على مستويات النظافة والتعقيم، وبشكل خاص في مثل الظروف الجوية الاستثنائية التي نشهدها هذه الأسبوع من موجة حر تتطلب حرصا أكبر على سلامة المنتوجات الغذائية”.

وأعلنت وزارة الصحة، الأربعاء، عن وفاة طفل عمره 5 سنوات متأثرا بحالة التسمم الغذائي في لواء عين الباشا، ناتج عن جرثومة إنتيركوكس فيكالس (المكورات المعوية البرازية)، وجرثومة كامبيلوباكتر، في الوقت الذي وصل فيه عدد الإصابات إلى أكثر من 700 إصابة.

ووفق مدير مستشفى الأمير حسين في لواء عين الباشا محمد العابد، فإن الطفل وصل إلى قسم الإسعاف والطوارئ وهو يعاني من حالة توقف وظائف القلب، وتم عمل إنعاش قلبي، ووضعه في قسم العناية الحثيثة، ثم توقف القلب مرة أخرى، وتم عمل إنعاش ثان، ولكن ما لبث أن فارق الحياة.

وقال وزير الصحة الدكتور سعد جابر، إن عدد الإصابات بحالة التسمم الجماعي في عين الباشا، وصلت إلى أكثر من 700 إصابة تم إدخالها جميعها إلى مستشفيات وزارة الصحة، مبينا أن معظم الحالات التي تم إدخالها في حالة صحية جيدة، وأن عددا قليلا منها بدرجة متوسطة.

وبينت الوزارة في بيان الأربعاء، أن الفحوصات المخبرية أثبتت وجود جرثومتي إنتيركوكس فيكالس، وكامبيلوباكتر في الوجبات التي تناولها المصابون.

وأكدت أنه وبعد الكشف على المطعم الذي تسبب في حالة التسمم، تبين أن وحدة التبريد داخل مشغل تحضير الشاورما معطلة، وأن عملية التحضير تتم خارج الغرفة في بيئة غير صحية، ودون الالتزام بالاشتراطات الصحية وأدنى قواعد السلامة العامة، مما اضطر الوزارة إلى إغلاق المطعم بالكامل.

وأشادت الوزارة بالاستجابة السريعة والفورية لكوادرها في مستشفيات البقعة وعمّان وجرش، وجميع مستشفيات محافظة البلقاء، وكذلك سرعة الاستجابة المهنية لكوادرها في التعامل مع حادثة التسمم الجماعي.

وأكدت أن جميع كوادرها كانت في حالة استنفار ومتابعة مباشرة من وزير الصحة والأمين العام، ومدير الرعاية الصحية ومدير صحة البلقاء طوال ساعات الليل؛ لضمان إدخال جميع الحالات إلى المستشفيات التي استمرت حتى ساعات الصباح الباكر.

كما أشادت الوزارة بالتعاون والتنسيق على مستوى جميع الأجهزة الأمنية والدفاع المدني والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ومتصرفية لواء عين الباشا.

ودعت الوزارة المواطنين إلى عدم تناول الأطعمة المكشوفة، والابتعاد عن التجمعات والخروج في ساعات الظهيرة التي يصاحبها ارتفاع في درجات الحرارة.

مدير مستشفى الأمير الحسين بن عبدالله الثاني في لواء عين الباشا محمد العابد، تحدث لـ “المملكة” صباح الأربعاء، عن ارتفاع عدد إصابات التسمم الغذائي في مخيم البقعة إلى أكثر من 700 إصابة.

ووصل عدد الإصابات بالتسمم حتى مساء الثلاثاء إلى 500، منهم 4 مصابين في قسم “العناية المكثفة” في مستشفى الأمير الحسين بن عبدالله الثاني في لواء عين الباشا.

مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء نزار مهيدات قال الثلاثاء، إن نتائج عينات أُخذت من قبل المؤسسة أظهرت وجود “بكتيريا” في عينات شملت لحوما ودواجن، مضيفاً أن وجود “البكتيريا” تسبب في التسمم والأعراض الصحية المصاحبة له.

وقال متصرف لواء عين الباشا حاكم الخريشا لـ”المملكة”، إن المطعم أُغلق بشكل تحفظي؛ لحين ظهور نتائج فحص عينات المصابين.

تعليقات القراء