أردن الإخبارية – Jordan News » منوعات » ما لم تخبرك به شركات الطيران.. دكتاتورية الطاقم وحقوقك في الرحلات الجوية

ما لم تخبرك به شركات الطيران.. دكتاتورية الطاقم وحقوقك في الرحلات الجوية

أضيف بتاريخ: 1 ديسمبر 2019 11:55 ص

 

أردن – يتعرض المسافرون حول العالم إلى العديد من المواقف كإلغاء حجز الطيران أو تغيير موعد الرحلة، والتي قد تسبب لهم إرباكا في مواعيدهم أو تعطيل أعمالهم، وقد لا يكونون على علم ببعض حقوقهم التي توفرها لهم شركات الطيران.

ولكن قبل الحديث عن حقوق الراكب، يجب القول بأن أي موقف يتعرض له المسافر على متن الطائرة فهو تحت سلطة طاقم الطائرة من الربان ومساعديه وفريق الضيافة، فالقوانين على الأرض تختلف تماما عن الجو.

وبحسب موقع أميركي، فإن طاقم الطائرة “دكتاتور” في التعامل مع الركاب، إذ إن هدفهم الأساسي حفظ الأمن داخل الطائرة وهي بين السحاب، وإيصال المسافرين بسلام إلى وجهاتهم، وأي تصرف قد يخل بالنظام يتم التعامل معه بحزم.

الجرائم داخل الطائرة
وينصح الموقع المسافرين، في حال تعرضهم إلى أي موقف سلبي من طاقم الطائرة أو أحد الركاب الآخرين، بتسجيل شكواهم إما بتصوير الموقف وإما بالاستعانة بالشهود والتوجه لمكتب الشكاوى عقب هبوط الطائرة.

حتى في حال حدوث جرائم مثل التحرش أو الاستفزاز، وتفاديا لنشوب عراك في الهواء، على الضحية تسجيل شهادتها وإثبات الواقعة بالفيديو، وإبلاغ الشرطة فور وصول الرحلة.

وبعيدا عن حقوق الراكب داخل الطائرة، هناك بعض الخدمات التي توفرها خطوط الطيران لمسافريها، لكنها غالبا لا تفصح عنها ويحتاج الأمر من الراكب للمطالبة بها والإصرار على الحصول عليها.

إليكم أبرز هذه الخدمات التي تقدمها كثير من شركات الطيران:

1. 500 ميل مجانا
تعتبر هذه الميزة قاعدة متبعة في بعض خطوط الطيران، لكن يحتاج منك الأمر إلى التحدث بإصرار مع المسؤولين في بعض الشركات الأخرى من أجل تطبيقها معك.

ويكون من حقك التمتع بميزة “500 ميل” إذا غيرت شركة الطيران موعد حجزك أو ألغته لأي سبب، مع العلم بأن تغيير موعد الرحلة يبدأ من نصف ساعة وأكثر.

وحينها تستطيع المطالبة برحلة طيران على حساب الشركة لمسافة لا تزيد عن 500 ميل.

2. تغيير شركة الطيران
السفر عبر شركة أخرى إذا ألغي الحجز، هذه أيضا خدمة لا تفصح عنها كثير من شركات الطيران، وهي خدمة واجبة التنفيذ في خطوط الطيران الأوروبية.
اعلان

ويكون من حق الراكب إذا تم إلغاء الرحلة من قبل الشركة لأي سبب أن يكلف الشركة بتوفير مقعد له في رحلة على خطوط أخرى في نفس موعد الرحلة الملغاة أو في موعد قريب منه، وعلى الدرجة نفسها، دون أن يدفع مبلغا ماليا إضافيا.

فكثير من شركات الطيران حول العالم تربطها اتفاقيات تسمح بنقل المسافرين فيما بينها.

يتطلب منك الأمر الإلحاح على تنفيذ هذه الخدمة إذا امتنعت الشركة عن توفيرها، فالإلغاء في النهاية كان من طرفها.

3. إلغاء الحجز
للراكب الحق في إلغاء حجز الطيران دون غرامات واستعادة قيمة الرحلة، شرط أن يسبق ذلك موعد الرحلة بـ24 ساعة أو يزيد.

فعلى سبيل المثال، إن قدمت شركة الطيران عرضا مغريا كأسعار منخفضة للتذاكر، فلا يمنعك من الاستفادة من العرض أنك قد حجزت بالفعل على رحلة أخرى، حتى لو على الخطوط نفسها، إذ يمكنك إلغاء الحجز القديم قبل 24 ساعة من إقلاع الطائرة، وعوضا عنها السفر على متن الرحلة الموجودة بالعرض.

4. تغيير درجة الرحلة
إن كنت حجزت تذكرتك على الدرجة الأولى أو درجة رجال الأعمال، ولأي سبب أخبرك طاقم الطائرة بتخفيض الدرجة التي حجزت عليها، فيحق لك المطالبة بتعويض يدفع لك قبل مرور أسبوع من موعد الرحلة، وهذا بخلاف إعادة الفارق في ثمن التذكرة بين الدرجتين.
اعلان

حددت شركة لوفتهانزا الألمانية، على سبيل المثال، قيمة التعويض بحسب مسافة الرحلة:

أطول من 1500 كلم، يتم تعويض الراكب بما قيمته 30% من ثمن التذكرة.

بين 1500 و3500 كلم، يعوض المسافر بـ50% من قيمة التذكرة.

أما في الرحلات التي تزيد عن 3500 كلم، تدفع الشركة تعويضا قيمته 75% من ثمن التذكرة.

وبشكل عام، ولكي تتأكد من توفر هذه الخدمات في رحلتك، أو ترغب في الاستفسار عن حقك إذا تعرضت لمشكلة ما، يقدم لك موقع “AIR HELP” فرصة معرفة ما يحق لك، بناء على اسم شركة الطيران ورقم الرحلة واتجاهها، مما يساعدك على تحديد الإجراء الذي يمكنك اتخاذه في هذا الموقف.

 

الجزيرة نت

 

 

تعليقات القراء