أردن الإخبارية – Jordan News » محليات » إعلان عن مئات فرص العمل خلال يومين

إعلان عن مئات فرص العمل خلال يومين

أضيف بتاريخ: 1 ديسمبر 2019 11:09 ص


أعلن وزير العمل نضال البطاينة السبت، أن الوزارة ستطرح خلال اليومين المقبلين عبر الصحف اليومية وموقعها الإلكتروني ووسائل الاتصال المتاحة عن توفر مئات فرص العمل للأردنيين المتعطلين عن العمل.

وقال البطاينة في حفل إطلاق ميثاق إربد لدعم ريادة الأعمال،الاحد، إن “هذه الفرص المتاحة في القطاع الخاص تتوفر فيها عوامل الاستقرار والضمان الوظيفي … الاشتباك الإيجابي مع القطاع الخاص سيعمل على توفير مئات وآلاف فرص العمل على مراحل كنتاج لحزمة من البرامج المحفزة للتشغيل والعمل”.

وتابع قائلا: “إننا نراهن كثيراً على درجة الوعي لدى شبابنا لتأسيس أعمال ريادية قائمة على الإبداع والابتكار، وقادرة على توليد فرص العمل والإسهام بمسيرة التنمية المستدامة”.

وأعرب البطاينة عن أمله أن يحفز ميثاق إربد لإطلاق مواثيق مماثلة في جميع محافظات المملكة، تولد نوعاً من الالتزام بين صاحب العمل والعامل في سياق الأطر القانونية التشريعية الناظمة لسوق العمل والقائمة على التطور والريادة والإبداع.

وأشار إلى أن “الاستجابة من القطاع الخاص لبرامج الحكومة وخططها التحفيزية مبشرة؛ وهو ما يتطلب من الطرفين الاستمرار في البحث عن المعوقات التي قد تحد من إنتاجية هذه الشراكة الفاعلة والحقيقية التي بدأت تؤتي ثمارها على أرض الواقع”.

البطاينة قال، إن “الحكومة ومن خلال أذرعها التنفيذية، خصوصا وزارة العمل اشتبكت إيجابيا مع المتعطلين عن العمل والمعتصمين من أجل ذلك وتفهمت ظروفهم واستمعت لصوتهم، ووعدت بالعمل على إيجاد حلول لمطالبهم، لكن ليس على حساب من هم أحق منهم، فصاحب الحق يجب أن يصله حقه وهو في بيته”.

ولفت إلى إن “قانون العمل سيخضع لتعديلات جوهرية بعد مراجعة وتمحيص جميع بنوده، مدللا على ذلك بالفجوة بين ما يتقاضاه العامل المحلي والعامل الوافد في بعض المهن كالدلالة والتحميل والتنزيل”.

وأشار إلى تقديم 240 ديناراً للعامل الذي يحل محل الوافد مع إشراكه في الضمان الاجتماعي.

وأعلن أن الدفعة 2 من برنامج خدمة وطن المنتهية بالتشغيل ستبدأ في الأيام القليلة المقبلة، إضافة إلى توفير 100 مليون دينار عن طريق البنك المركزي لتشجيع العمل الريادي وبدون ضمانات في إطار برنامج انهض.

ووصل معدل البطالة بين الأردنيين إلى 19.2% خلال الربع الثاني من العام الحالي، حسب ما أظهرته دائرة الإحصاءات العامة.

وزارة العمل قالت في وقت سابق، السبت، إن المنصة الوطنية للتشغيل ستشهد خلال الأيام المقبلة زيادة في عدد فرص العمل المعلن عنها.

وقررت الوزارة في بيان، عدم التعاطي مباشرة مع أي حالة من حالات اعتصامات المتعطلين عن العمل مستقبلاً، ذلك “لفقدانها معناها الحقيقي بما أن الفكرة اتضحت ووصلت، وتم الاستفادة منها بأن تم تطوير آليات الوزارة في التعاطي مع واقع واحتياجات الشباب”، وفق بيان للوزارة.

وأضاف البيان، أن “الوزير اجتمع بمديري العمل في جميع المحافظات وفوضهم صلاحياته في التعاطي مع القطاع الخاص بخصوص تشغيل المتعطلين وكل ذلك سوف يستمر بإشرافه المباشر، كما أن الوزير سيستمر في جولات سوف تغطي جميع المحافظات والألوية والبوادي ضمن خطة منهجية”.

وتابع: “بالإضافة لتفعيل المنصة الوطنية للتشغيل وزيادة الإقبال عليها، حيث ستشهد الأيام المقبلة زيادة في عدد الفرص المعلن عنها من خلال المنصة”.

“ليس من العدالة التعامل مع المعتصمين فقط؛ لأنه يوجد الكثير من المتعطلين الذين لم يشاركوا بالاعتصامات، وحق لهم حل مشكلاتهم أسوة بالجميع وتقديم الخدمات لهم ضمن إمكانيات الوزارة بالتشبيك بين المتعطلين والمؤسسات والشركات الخاصة بعيدا كل البعد عن أي حالات فردية في ظل وجود مؤسسة حكومية ممثلة بوزارة العمل تعمل بسياسة عامة ورؤيا واضحة”، وفق البيان.

وأوضح البيان أنه “ونظراً لوجود الحالة الملحة في الحالات السابقة من الاعتصامات التي أوجبت التعامل السريع من قبل وزير العمل مباشرة، للوقوف على حقيقة الأمر ووضع مسار واضح للتعامل المؤسسي مع هذه المشكلة”.

البيان لفت إلى أن “وزير العمل سيحرص على الجولات الميدانية المتكررة لمكاتب العمل في المحافظات ومتابعة آلية تواصلهم مع الشباب، مؤكداً أن “هذه السياسة ستكون سياسة ممنهجة وغير مرتبطة أبداً بشخص الوزير”.

تعليقات القراء