أردن الإخبارية – Jordan News » منوعات » الكلمات المتقاطعة والسودوكو والكاكورو.. ماذا تعرف عن أشهر الألعاب في الصحف؟

الكلمات المتقاطعة والسودوكو والكاكورو.. ماذا تعرف عن أشهر الألعاب في الصحف؟

أضيف بتاريخ: 28 نوفمبر 2019 11:10 ص

أردن – وفقاً لويل شورتز، محرر لغز الكلمات المتقاطعة لصحيفة نيويورك تايمز، فإن السبب الرئيسي وراء حل الناس ألغاز الصحف بالطبع هو الترفيه، كما أنه مفيد للعقل.

وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يحلُّون الألغاز بشكل متكرر أو يشاركون في مهام صعبة عقلياً، يمكنهم تجنب الأمراض التنكسية مثل مرض الزهايمر.

فما تاريخ أشهر ألعاب الصحف؟

الكلمات المتقاطعة الأكثر شيوعاً

يقال إن لغز الكلمات المتقاطعة هو لعبة الكلمات الأكثر شيوعاً والأكثر انتشاراً في العالم، ولكن لها تاريخ قصير. ظهرت الكلمات المتقاطعة الأولى في إنجلترا خلال القرن التاسع عشر. 

كانت الكلمات المتقاطعة من النوع الأوَّلي، حيث كانت مستمدة من مربع الكلمات، وهي مجموعة من الكلمات مرتبة بحيث تُقرأ الحروف رأسياً وأفقياً على حد سواء. 

ويعود الفضل في نشر لغز الكلمات المتقاطعة، أول مرة، لصحفي يدعى آرثر وين، ونشر اللغز في 21 ديسمبر/كانون الأول عام 1913 بصحيفة New York World، وعادةً ما يُنسب إليه اختراع لعبة الكلمات المتقاطعة الشائعة.

كان لغز وين المنشور لأول مرة، مختلفاً عن الشكل الحالي المتعارف عليه للكلمات المتقاطعة، فكان على شكل الألماسة، ولا يحوي بداخله مربعات سوداء.

وفي السنوات القليلة التالية، بدأت الصحف الأخرى تنشر ألغاز الكلمات المتقاطعة، وفي غضون عقد من الزمان ظهرت الكلمات المتقاطعة في جميع الصحف الأمريكية تقريباً.

في تلك الفترة، بدأت الكلمات المتقاطعة فرض شكلها المألوف، وانتشرت بعدها إلى الصحف الأوروبية، وكان أول ظهور لها في الصحف البريطانية في فبراير/شباط 1922 بمجلة Pearson’s Magazine. 

ونُشرت أول كلمات متقاطعة في «نيويورك تايمز» بالأول من فبراير/شباط عام 1930.

حقائق مثيرة عن لعبة الكلمات المتقاطعة:

– حُظرت الكلمات المتقاطعة في أثناء الحرب العالمية الثانية بباريس؛ منعاً لاستخدامها في إرسال رسائل مشفرة. 

– وفقاً لموسوعة غينيس للأرقام القياسية، فإن أكبر لغز كلمات متقاطعة كان يضم 91 ألف مربع، و28 ألف فكرة.

– سجل ستانلي نيومان في عام 1996 وقتاً قياسياً في حل لعبة الكلمات المتقاطعة، وبلغ دقيقتين و14 ثانية.

– في عام 2013، قرر أحد مؤلفي الكلمات المتقاطعة إخبار متابعيه بإصابته بمرض السرطان عبر اللغز الذي نُشر أولاً في مجلة 1 Across، ثم أعيد نشره مرة أخرى بصحيفة الغارديان.

السودوكو يابانية المسمى فرنسية الأصل

يعود تاريخ السودوكو إلى لعبة رياضية سويسرية من القرن الثامن عشر تسمى «المربعات اللاتينية»، ونُشر أول الألغاز بالصحف الفرنسية في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1892 بصحيفة Le Siècle اليومية. 

وبعد ذلك، نشرت صحيفة La France لغز سودوكو معدلاً وأقرب إلى الشكل الحالي. 

أصبحت هذه الألغاز الأسبوعية سمة من سمات الصحف الفرنسية مثل L’Echo de Paris مدة عشر سنوات تقريباً، ولكنها اختفت في وقت الحرب العالمية الأولى.

إلا أن اللعبة الحديثة للعبة السودوكو كما نعرفها اليوم، ابتكرها هوارد جارنز، من إنديانا، بالولايات المتحدة الأمريكية.

ففي عام 1979 نشر جارنز لغز السودوكو بمجلة Dell Pencil Puzzles and Word Games. 

كان اللغز يُعرف باسم مكان الأرقام، حيث تضمن وضع أرقام فردية في أماكن فارغة على شبكة 9 × 9.

ظهرت اللعبة أول مرة في اليابان عام 1984، حيث تمت تسميتها باسم سودوكو Sudoku، وهو اختصار للتعبير الطويل باللغة اليابانية «Sūji wa dokushin ni kagiru»، ومعناه أن الأرقام يجب أن تكون مفردة.  

لا تزال لعبة سودوكو تحظى بشعبية كبيرة في اليابان، حيث يشتري الناس أكثر من 600 ألف مجلة سودوكو شهرياً.

بدأت صحيفة «تايمز لندن» بنشر ألغاز سودوكو في عام 2004، كما كانت صحيفة «ديلي صن» في كونواي بنيوهامبشاير الأمريكية أول صحيفة أمريكية تنشر لغز السودوكو.  

ولا يقف حاجز اللغة عائقاً أمام انتشار جميع ألغاز السودوكو، فهي مصنوعة من الأرقام، وليس الحروف. 

كما أن لعبة السودوكو لا تتطلب أي مهارات رياضية، وإنما ترتكز على المنطق.  ومن الطريف أن شركات الطيران البريطانية تمنع مضيفاتها من حل سودوكو في أثناء الإقلاع أو الهبوط.

لغز الكاكورو ليس يابانياً أيضاً

كلعبة السودوكو أيضاً، على الرغم من أن الاسم يوحي بأن النشأة يابانية، فإن هذا غير صحيح. فقد ابتكر لغز الكاكورو كما نعرفه حالياً الموظف الكندي بصحيفة Dell Magazines جايكوب إي فونك في عام 1966. 

كان اسم اللعبة في البداية الجموع المتقاطعة cross sums، ولكن تغير الاسم إلى تقاطع الجمع باليابانية kasan kurosu، وذلك في عام 1980 حينما جلبها رئيس شركة نيكولي لنشر الألغاز إلى اليابان. 

وفي عام 1986، اعتمدت الشركة اسم كاكورو، وهو الاختصار الشائع الذي كان يستخدمه اللاعبون في اليابان.

ما بين عامي 1986 و1992، كانت كاكورو اللغز الأكثر مبيعاً، ولكن هبط إلى المركز الثاني بعد تصدر السودوكو في عام 1993. 

سرعان ما انتشرت اللعبة إلى المملكة المتحدة، ففي عام 2005، بدأت صحيفتا «الغارديان» و «الديلي ميل» نشر ألغاز الكاكورو في أعدادها، ومن هنا انطلقت إلى بقية بلدان العالم.

مثل السودوكو أيضاً، لا تقف اللغة عائقاً أمام لعبة الكاكورو، حيث إنها لا تحتوي على حروف أو كلمات، وإنما أرقام فقط. 

ولكن الاختلاف بينهما، أن السودوكو تعتمد بصفة أساسية على المنطق، بينما الكاكورو تحتاج بعض المهارات الرياضية في الجمع والطرح ولكن للأرقام الصغيرة.

عربي بوست

تعليقات القراء