أردن الإخبارية – Jordan News » الإقتصاد » التمييز: طباعة الاسم على الشيك دون توقيعه لا يدين صاحبه

التمييز: طباعة الاسم على الشيك دون توقيعه لا يدين صاحبه

أضيف بتاريخ: 15 يوليو 2019 8:39 ص

أردن – قالت محكمة التمييز في اجتهاد قضائي لها ان طباعة الاسم على الشيك دون توقيع من صاحب الاسم لا يدينه بجرم اصدار شيك بدون رصيد .

واستنادا لذلك نقضت حكما لمحكمة استئناف عمان يقضي بتأييد حكم بادانة سيدة بجرم اصدار شيك لا يقابله رصيد وحبسها سنة واحدة لعدم وجود توقيع لها على الشيك وانما اسمها فقط مطبوع على وجهي الشيك من الاسفل.
وقالت محكمة التمييز في حكمها ان قرار محكمة الصلح بادانتها بجرم اصدار شيك بدون رصيد مخالف للقانون .

واضاف القرار ان طباعة الاسم على وجه الشيك من الاسفل لا يعني انه صادر عن هذا الاسم طالما انه غير موقع عليه من صاحب الاسم المطبوع، وبالتالي فان ادانة صاحب الاسم المطبوع على الشيك دون ان يكون موقعا منه مخالف لاحكام قانون العقوبات.

وكانت النيابة العامة احالت روضة ومدرسة وثلاثة آخرون بينهم المشتكى عليها لمحاكمتهم جميعا بجرم اصدار شيك لا يقابله رصيد، وجرمت المحكمة المشتكى عليهم الثلاثة بالجرم وقضت بحبس كل منهم سنة واحدة ،فطعنت المشتكى عليها بالحكم كون الشيك لا يحمل توقيعها انما طبع اسمها على وجهيه من الاسفل.

وقالت محكمة التمييز في اجتهاد قضائي لها ان الادانة بجرم اصدار شيك بدون رصيد تتحقق فيمن ابرز الى حيز الوجود العناصر التي تؤلف الجريمة او ساهم مباشرة في تنفيذها وفقا لاحكام المادة 75 من قانون العقوبات وأن المشتكى عليها ليست من أبرزت الى حيز الوجود العناصر والاركان المؤلفة لجريمة اصدار شيك بدون رصيد.

عمون

تعليقات القراء