أردن الإخبارية – Jordan News » محليات » تعرف على الأماكن التي سيغطيها “باص عمّان” الجديد

تعرف على الأماكن التي سيغطيها “باص عمّان” الجديد

أضيف بتاريخ: 24 يونيو 2019 9:23 ص

أردن – كشف أمين عمان رئيس مجلس إدارة شركة رؤية عمّان للنقل الدكتور يوسف الشواربة عن موعد إطلاق وتشغيل “باص عمّان” يوم الأحد الموافق لـــ30 من حزيران الجاري.

ويشمل 135 حافلة نقل تشكل المرحلة الأولى للمشروع وتغطي 55 وجهة عبر 23 مسارا، وبكلفة بلغت 18 مليون دينار. وقال الشواربة خلال مؤتمر صحفي اليوم السبت، في قاعة مجلس الأمانة: إن باص عمّان سيعمل بإمكانات حديثة من حيث طريقة الدفع التي ستكون إلكترونية بالاعتماد على بطاقات الدفع القابلة لإعادة الشحن والتي يمكن الحصول عليها من نقاط البيع المنتشرة، كما يتم إعادة شحنها بسهولة وبسرعة من نقاط مختلفة أيضا.

وتغطي المرحلة الأولى 11 منطقة تابعة للأمانة من أصل 22، وهي المدينة، العبدلي، بسمان، طارق، أبو نصير، شفا بدران، صويلح، الجبيهة، تلاع العلي، النصر، ماركا من خلال 135 حافلة، 52 منها كبيرة بسعة 59 راكبا و 83 حافلة متوسطة بسعة 42 راكبا. وسيتم وفقا لمخططات التوسع إضافة وتجهيز باصات جديدة من خلال عطاءات دولية لتأمين 150 حافلة جديدة سيبدأ العمل بها نهاية العام 2020 بحد أقصى لتغطية 34 مساراً جديدا.

وسيكون باص عمان منتظما ومتتابعا ويغطي المحطات الرئيسة للعاصمة عمّان (وسط البلد، شرق وشمال عمّان حاليا)، وسيتم التشغيل بمعدل 16 ساعة يومياً تبدأ من السادسة صباحاً لغاية العاشرة ليلاً مع توفير نسبة تشغيل أيام الجمع والعطل الرسمية، فيما كل موقف سيمر عليه الباص من 30 إلى 50 مرة يوميا.

وتحفيزاً للمواطنين ستكون الخدمة خلال الشهر الأول من خلال شراء بطاقة بقيمة دينارين ليتسنّى للمواطنين شراء البطاقات والتحضير لشحنها والإعتياد عليها بحيث تكون كلفة الرحلة مقابل قرش واحد. وقال الرئيس التنفيذي لرؤية عمّان للنقل المهندس حمزة الحاج حسن خلال المؤتمر: نعلن اليوم عن إطلاق باص عمّان، ونزيح الستار عن حقبة جديدة كلياً من راحة الاستخدام والتجربة الاستثنائية لوسائل النقل العام.

وستحوي مواقف الباصات الجديدة شاشات إلكترونية لعرض التوقيت والمسارات سيتم تجهيزها بشكل كامل خلال شهر آب القادم مع الاعتماد على وسائل اتصال حديثة سيتم إطلاقها قريباً مثل تطبيق الهواتف الذكية والموقع الإلكتروني لتسهيل الاطلاع على مخططات الرحلات والمواعيد. وتم إعادة تأهيل أرصفة وإنشاء مرافق نقل عام ( 55 موقفا + 33 محطة تحميل وتنزيل ) صمّمت لتتلاءم مع استخدام ذوي الاعاقة وتزويدها بمقاعد وسلال نفايات وإنارة، ويجري العمل حالياً على استكمال مشروع إعادة التأهيل وصولاً إلى 220 موقف باص مؤهلا بنهاية عام 2020. وتم طرح وثيقة عطاء التشغيل (مشغل دولي بالشراكة مع مشغل محلي) للاستفادة من الخبرات الدولية في مجال النقل، وتوقيع عقد التشغيل مع إئتلاف شركة Gursel التركية والشركة المتكاملة الأردنية، وهي شركة تقوم بتشغيل ما يزيد على 6000 حافلة في تركيا وتقطع مسافة تزيد عن نصف مليون كم يومياً.

ويتميز استخدام باص عمان بدفع إلكتروني من خلال بطاقة يتم شحنها في عدة مناطق شحن في المحطات الرئيسة مثل مجمع المحطة، مجمع الشمال، الجامعة الأردنية، دوار صويلح، الجامعة الاسلامية وأماكن أخرى سيتم إضافتها، وتسهيلاً على المواطن وللفترة الأولى لمدة شهر فقط سيتم بيع البطاقة على الباص بقيمة 2 دينار يتوفر فيها رصيد بقيمة دينار واحد، ولن يتم استخدام النقد المباشر على الباص نهائياً. وعلى هامش المؤتمر، اصطحب أمين عمان الصحفيين والإعلامين ونشطاء من مواقع التواصل الاجتماعي بجولة على الحافلات للاطلاع على مزاياها ومواصفاتها وجاهزيتها للتشغيل.

تعليقات القراء