أردن الإخبارية – Jordan News » منوعات » ما الذي يحدث لجسدك إذا شربت القهوة يومياً؟

ما الذي يحدث لجسدك إذا شربت القهوة يومياً؟

أضيف بتاريخ: 15 يونيو 2019 9:14 ص

أردن – سواء كنت من عشّاق القهوة، أو تشربها لمجرد العادة فقط، فأنت بالفعل قد شعرتَ بتأثيرها عليك مراراً وتكراراً بزيادة نشاطك، والتغلُّب على الرغبة في النوم.

لكن هل تعلم أن استمرار تناولك لكوبٍ من القهوة يومياً يؤثر عليك بشكلٍ أكبر من ذلك؟ دعنا نتعرف هنا على فوائد القهوة، وما قد يحدث لجسدك إذا التزمت بشرب القهوة يومياً في نظامك الغذائي.

القهوة قد تُقلِّل من فرص الإصابة بالسرطان وأمراض أخرى

من فوائد القهوة أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض السكّري من النوع الثاني، فوفقاً لدراسةٍ أجراها باحثون في كليّة الصحة العامة بجامعة هارفارد، فإنَّ الأشخاص الذين تناولوا كوباً واحداً من القهوة يومياً أكثر من كميتهم العادية على مدار أربع سنوات، كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 11% مقارنة بأولئك الذين شربوا نفس الكمية المعتادة.

والأكثر من ذلك، اكتشفت الدراسة أن أولئك الذين قللوا من استهلاكهم للقهوة بأكثر من كوب واحد يومياً، زادوا من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري بنسبة 17%.

كما وجدت بعض الدراسات أن شرب 3-5 أكواب من القهوة يومياً يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف، بنسبة تصل إلى 65% لدى الرجال والنساء في منتصف العمر.

وجدت دراسات أخرى أنَّ تناول كوب يومي من القهوة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون (الشلل الرعاش) بنسبة تصل إلى 32-60%.

وقد وجدت دراسة نُشرت في مجلة المعهد الوطني للسرطان، أنَّ البالغين الأكبر سناً الذين يتناولون أربعة أكواب أو أكثر من القهوة يومياً تقل لديهم مخاطر الإصابة بنسبة 20% في الإصابة بسرطان الجلد.

كوب واحد فقط من القهوة في اليوم الواحد قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 20%، وكوبان بنسبة 35%، وأربعة أكواب أو أكثر بنسبة 50%، ولا توصي إدارة الأغذية والدواء الأمريكية بأكثر من 400 ملليغرام من القهوة يومياً.

تحسين المزاج العام

بالإضافة إلى الوقاية من الأمراض، فمن فوائد القهوة أيضاً أن الكافيين يرتبط ارتباطاً مباشراً بالمخّ. فهو يرتبط بالإجراءات الإيجابية على الدماغ، بما في ذلك اليقظة الذهنية، والمساعدة في التركيز، وتحسين الحالة المزاجية.

 

وقد وجدت دراسة أجرتها كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد عام 2013، أنّ أولئك الذين يشربون كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة التي تحتوي على الكافيين يومياً، يقللون من خطر الانتحار بنسبة 45%، مقارنة بأولئك الذين يشربون القهوة منزوعة الكافيين، أو لا يشربون القهوة على الإطلاق. ربما لأن تأثير الكافيين المنبّه يساعد على تعزيز الحالة المزاجية للأشخاص.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي القهوة على العديد من مضادات الأكسدة والمواد المغذية المفيدة، مثل الفيتامينات B1 وB2 وB3 وB5، وكذلك البوتاسيوم والمنغنيز.

جميع العناصر الغذائية والراحة التي تحصل عليها من شرب بضعة أكواب من القهوة يومياً ستساعدك على الشعور بالسعادة بشكل عام.

وقد تعزز قوة الذاكرة

في حين أن تأثير الكافيين الإيجابي على اليقظة والانتباه والتركيز والمزاج ليس مفاجأة، إلا أن قدرته على تعزيز الاحتفاظ بالذاكرة تعتمد على دراسة. وفقاً لمجلة Nature Neuroscience فقد عزز الكافيين الأداء بعد 24 ساعة من تناوله؛ أي أن الكافيين قد عزز توحيد الذكريات طويلة الأمد لدى البشر.

قد تصبح رياضياً أفضل بسبب القهوة

ارتبط الكافيين الطبيعي في القهوة بتحسين الأداء البدني، وخاصة في التمارين الرياضية أو ممارسة التحمُّل.

كميّة الكافيين الموصى بها لتحسين الأداء هي 2-6 ملليغرام من الكافيين لكل كيلوغرام من وزن الجسم. ويمكنك الحصول على تلك الكمية عند شرب حوالي 1 إلى 4 كوب من القهوة العادية لشخص يزن حوالي 70 كيلوغراماً.

يزيد الكافيين من الأداء خلال التدريبات الطويلة والقصيرة الأجل، فيتفاعل الكافيين مع المستقبلات في الدماغ لإيقاف الجزء الذي يتعرف على الأدينوزين، المادة الكيميائية التي تسبب الإحساس بالتعب. وهذا يعني أن هناك انخفاضاً في مشاعر التعب وكذلك الألم.

لقد وجدت الدراسات أن من فوائد القهوة أنها تساعد في زيادة الأيض (حرق الدهون) بعد التمرين، فقد كشفت دراسة نشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء التطبيقية أنّ الرياضيين الذين لديهم القدرة على التحمُّل، والذين تناولوا فنجاناً من القهوة بعد التمرين زادوا بنسبة 66% في الجليكوجين العضلي، مما يساعد الجسم على استبدال الطاقة بسرعة بعد التمرين الصعب.

لكن احذر قد تؤثر سلباً على روتينك اليومي إذا استهلكتها بشكل زائد

إذا استهلكت فائضاً من القهوة، فقد يتعرَّض بعض الأفراد لآثارٍ جانبية سلبية، مثل القلق والذُّعر والنوم المضطرب والأرق والاعتماد على الكافيين، وهنا قد تنتهي فوائد القهوة.

 

وفقاً لجمعيّة القلب الأمريكية، يمكن للأفراد الذين يشربون القهوة أن يعانوا من انسحاب الكافيين بعد 12-24 ساعة من آخر جرعة، وتزول الأعراض في غضون 24-48 ساعة.

أبرز الأعراض هي الصداع، وكما هو الحال مع المبالغة في أي شيء، فإنَّ الوفاة هي أيضاً احتمال نادر. تشير الدراسات أيضاً إلى أن الجرعة المميتة من الكافيين المستهلكة خلال يوم واحد هي 100 كوب، وقد يختلف هذا من شخص لآخر بسبب استقلابه بطريقة مختلفة للجميع.

قد ترفع مستويات الكولسترول في الدم

تحتوي القهوة ضمن مكوناتها الكيميائية على مادة الكافيستول، وهي التي تسبب ارتفاع مستويات البروتين الدهني المنخفض الكثافة (LDL) المعروف بالكولسترول السيئ.

وللتخلص من مادة الكافيستول، يمكنك استخدام ورق الترشيح لمنع عبوره إلى قهوتك، مع السماح للمكونات الأخرى مثل الكافيين ومضادات الأكسدة بالعبور.

قد تزيد من ضغط الدم مؤقتاً

يمكن أن تسبب القهوة زيادة في ضغط الدم، ولكن عادةً ما تكون هذه الزيادة قصيرة ومؤقتة ولن تسفر عن أي آثار سلبية على المدى الطويل.

العوامل الغذائية الرئيسية المرتبطة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب تساهم عادة في تصلب الأوعية الدموية، ومع ذلك، لوحظ أن استهلاك القهوة المنتظم ليس له أي تأثير ضار على الأوعية الدموية.

تعليقات القراء