أردن الإخبارية – Jordan News » محليات » العقبة والعاصمة تتصدران مناطق المملكة بجرائم المخدرات

العقبة والعاصمة تتصدران مناطق المملكة بجرائم المخدرات

أضيف بتاريخ: 15 مايو 2019 9:19 ص

أردن – تصدرت محافظة العقبة مناطق المملكة في جرائم المخدرات المضبوطة بها مقارنة بعدد السكان.
وتظهر الأرقام الرسمية أن نسبة جرائم المخدرات المضبوطة في العقبة إلى عدد سكانها أكثر بنحو مرتين ونصف المرة من نسبة جرائم المخدرات المضبوطة العام الماضي إلى عدد سكان المملكة.
وضبطت الجهات المختصة العام الماضي 17.8 جريمة مخدرات مقابل كل عشرة آلاف نسمة من سكان المملكة.
بينما ضبطت في العقبة 43.1 جريمة مخدرات مقابل عشرة آلاف نسمة من سكان المحافظة التي تعد ميناء المملكة البحري الوحيد.
وجاءت بعد العقبة بفارق كبير محافظات: العاصمة عمان، والبلقاء، ومعان، ومادبا وفق ما تظهر أرقام دائرة الإحصاءات العامة عن جرائم المخدرات المضبوطة العام الماضي.
وتظهر الأرقام تقارب انتشار المخدرات في هذه المحافظات مقارنة بعدد سكانها إذ ضبطت الجهات المختصة مقابل كل عشرة آلاف نسمة: 22.4 جريمة مخدرات في العاصمة، و22.3 جريمة في البلقاء، و21 جريمة في معان، و19 جريمة مخدرات في مادبا.
وعلى الجهة المقابلة جاءت محافظات: الكرك، واربد، وجرش كأقل مناطق المملكة ضبطت فيها الجهات المختصة العام الماضي جرائم مخدرات مقارنة بعدد سكانها.
وجاءت نسبة جرائم المخدرات في هذه المحافظات أقل من نسبة جرائم المخدرات إلى سكان المملكة بنحو مرتين وفق ما تظهره الأرقام الرسمية.
وضبطت الجهات الرسمية العام الماضي في الكرك 8.5 جرائم مخدرات مقابل كل عشرة آلاف نسمة من سكان المحافظة، و9.5 جرائم في اربد و9.8 جرائم مخدرات في جرش مقابل كل عشرة آلاف نسمة من السكان
لكل منهما.
وبين هذا وذلك انقسمت محافظات المملكة الأخرى فجاءت محافظتا عجلون والمفرق أقرب إلى المناطق الأقل انتشارا بالمخدرات، بينما كانت محافظتا الزرقاء والطفيلة أقرب إلى المناطق الأكثر انتشارا بالمخدرات.
وضبطت الجهات المختصة العام الماضي 11.4 جريمة و12 جريمة مخدرات مقابل كل عشرة آلاف نسمة من سكان كل من عجلون والمفرق على الترتيب بينما ضبطت 16.5 جريمة و16.8 جريمة مخدرات مقابل كل عشرة آلاف نسمة من سكان الزرقاء والطفيلة على الترتيب.
وزادت جرائم المخدرات العام الماضي بنحو الثلث مقارنة بعددها العام قبل الماضي وفق الأرقام الرسمية.
وضبطت الجهات المختصة العام الماضي 18400 قضية مخدرات مقارنة بـ1395 قضية العام قبل الماضي.
وشكلت جرائم التعاطي والحيازة نحو 85 بالمائة من جرائم المخدرات المضبوطة العام الماضي وفق ما تظهره الأرقام الرسمية.
وتظهر الأرقام أن الجهات الرسمية ضبطت العام قبل الماضي 11852 جريمة تعاط، بينما ضبطت العام الماضي 15365 جريمة تعاطي مخدرات بزيادة مقدارها 30 بالمائة.
بينما زادت جرائم الاتجار بالمخدرات العام الماضي بنحو النصف مقارنة بعددها العام قبل الماضي.
وضبطت الجهات المختصة العام الماضي 3050 قضية اتجار بالمخدرات مقابل 2098 قضية العام قبل الماضي.
وألقت الشرطة العام الماضي القبض على نحو 26 ألف شخص على خلفية قضايا مخدرات كان من بينهم قرابة ألفي أجنبي.
وضبطت الجهات المختصة العام الماضي 48 مليون حبة مخدرات إلى جانب ضبط أكثر من 2.5 ألف كليوغرام من المواد المخدرة كالحشيش والجوكر وغيرها من الواد المخدرة.
وفي إطار جهودها لمكافحة المخدرات كانت مديرية الأمن العام مبادرة لجمع مليون توقيع على وثيقة للتصدي لظاهرة المخدرات.
وترتكز الوثيقة على مبدأ الواجب المجتمعي الذي يحتم على كل مواطن اتخاذ ما باستطاعته تجاه المجتمع وافراده والمساهمة في حماية الأبرياء من ضحايا هذه السلوكيات السلبية.

السبيل

تعليقات القراء