أردن الإخبارية – Jordan News » عربي ودولي » خطة جديدة على مكتب ترامب.. نشر قوات لمواجهة إيران في حالتين

خطة جديدة على مكتب ترامب.. نشر قوات لمواجهة إيران في حالتين

أضيف بتاريخ: 14 مايو 2019 11:44 ص

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان قدّم خطة عسكرية مطورة إلى إدارة الرئيس دونالد ترامب، تشمل إمكانية إرسال 120 ألف جندي إلى الشرق الأوسط إذا هاجمت إيران قوات أميركية بالمنطقة أو سرّعت وتيرة العمل لإنتاج أسلحة نووية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين بالإدارة الأميركية لم تذكر أسماءهم أن شاناهان قدّم الخطة في اجتماع لكبار مساعدي ترامب الأمنيين يوم الخميس الماضي.

وأكدت مصادر الصحيفة أن الخطط الأميركية لا تهدف إلى احتلال أراض إيرانية، لأن ذلك يتطلب مزيدا من القوات البرية.

وأوضحت نيويورك تايمز أنه جرت مناقشة تفاصيل خطط عدة، وأن الخيار الأقوى “دعا إلى نشر 120 ألف جندي، وهو ما يستغرق أسابيع أو شهورا لإتمامه”.

المخططون
وأشارت الصحيفة إلى أن مراجعة الخطط العسكرية الأميركية بخصوص إيران جاءت بطلب من الصقور في إدارة ترامب، من أمثال مستشار الأمن القومي جون بولتون.

وأضافت أن بولتون كان من الحاضرين في اجتماع الخميس، وكذلك مديرة وكالة المخابرات المركزية جينا هاسبل، ومدير المخابرات الوطنية دان كوتس، ورئيس هيئة الأركان المشتركة جوزيف دنفورد.

وتأتي هذه الأنباء في ظل توتر شديد في الشرق الأوسط، بعدما أرسل ترامب حاملة طائرات وقاذفات من طراز بي 52 إلى المنطقة، في استعراض للقوة إزاء ما قال مسؤولون أميركيون إنها تهديدات إيرانية للقوات الأميركية.

وقالت إيران إن الولايات المتحدة تشن “حربا نفسية”، ووصفت الوجود العسكري الأميركي بأنه “هدف” وليس تهديدا، وقالت إنها لن تسمح بوقف صادراتها النفطية.

وقد أطلق ترامب أحدث تحذيراته لإيران أمس الاثنين، حيث قال إنها “ستعاني بشدة” إذا استهدفت المصالح الأميركية. وقال الرئيس الأميركي للصحفيين في البيت الأبيض “سنرى ما سيحدث مع إيران. إذا فعلوا أي شيء فسيكون ذلك خطأ فادحا جدا”.

الجزيرة نت

تعليقات القراء