أردن الإخبارية – Jordan News » محليات » الأردن يشارك في مؤتمر وارسو

الأردن يشارك في مؤتمر وارسو

أضيف بتاريخ: 12 فبراير 2019 1:20 م

أردن – قال مسؤول حكومي الثلاثاء، إن وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي يشارك في مؤتمر وارسو، الذي تنظّمه الولايات المتحدة في بولندا حول مستقبل السلام والأمن في الشرق الأوسط.

وأضاف المسؤول ، أن الأردن تلقى طلبا للمشاركة في المؤتمر الذي ينعقد يومي الأربعاء والخميس.

وتستضيف وارسو الأربعاء والخميس المقبلين “الاجتماع الوزاري لتعزيز مستقبل السلام والأمن في الشرق الأوسط”.

وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قال قبل أسابيع إن المؤتمر سيركز على “استقرار الشرق الأوسط والسلام والحرّية والأمن في هذه المنطقة، وهذا يتضمّن عنصراً مهماً هو التأكّد من أن إيران لا تمارس نفوذاً مزعزعاً للاستقرار”.

الصفدي، حذر الأحد، خلال اجتماع مع أمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، من خطورة استمرار الوضع الراهن دون حل للقضية الفلسطينية، وفق ما أفاد بيان صدر عن الوزارة.

وأكد الصفدي أن “الأردن مستمر بتوظيف كل إمكاناته للتوصل لحل للصراع ينهي الاحتلال، وينصف الفلسطينيين، ويلبي حقهم بالعيش بكرامة في دولتهم المستقلة على ترابهم الوطني”.

ومن المتوقع أن يحضر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المؤتمر إلى جانب بومبيو ومستشاري الرئيس الأميركي، جاريد كوشنر وجيسون غرينبلات. كما أعلن البيت الأبيض مشاركة نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، وفق وكالة فرانس برس.

وحذرت السلطة الفلسطينية الخميس الدول من المشاركة في مؤتمر وارسو، وقالت إنها “لن تتعامل مع أية مخرجات لهذا المؤتمر، وسوف تتمسك بمواقفها الثابتة وتواصل مساعيها مع الدول وكأن مؤتمر وارسو لم يعقد”، منددة بما اعتبرته “نوايا خبيثة” للإدارة الأميركية.

ووضعت فكرة عقد “قمة مناهضة لإيران” بولندا في موقف محرج. واضطر مساعد وزير الخارجية البولندي برزميسلاف لانغ لزيارة طهران ليؤكد أن ما حصل “سوء فهم” وأن مؤتمر وارسو غير موجه ضد أي بلد.

وأعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أنها ستتخلف عن الحضور رغم أن المؤتمر يعقد في بلد أوروبي، ما يثير مخاوف من أن يكون مستوى المشاركة أقل من توقعات واشنطن. كما أعلنت روسيا عدم مشاركتها في المؤتمر الذي يركز في نظرها على “بلد ما”، حسبما نقلت فرانس برس.

ويأتي تنظيم هذا المؤتمر بعدما أعادت واشنطن فرض عقوبات اقتصادية على إيران إثر انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع الدول الكبرى.

المملكة

تعليقات القراء