أردن الإخبارية – Jordan News » محليات » الحكومة تتعهد بحوسبة إمتحان “التوجيهي”

الحكومة تتعهد بحوسبة إمتحان “التوجيهي”

أضيف بتاريخ: 21 نوفمبر 2018 9:52 ص

أردن – قالت الحكومة إنها ستقوم بحوسبة إمتحان الثانوية العامة (التوجيهي) وتطوير مناهج العلوم والرياضيات للصفوف من الروضة وحتى الثاني عشر بالتعاون مع دور الخبرة العالمية، وسيبدأ التدريس بها للصفوف الأول والرابع والسابع والعاشر في العام 2020/2019.

وبينت الحكومة في وثيقة أولويّات عملها التي نشرت الثلاثاء، أن الربط الإلكتروني ستصل نسبته مع نهاية العام 2020 لـ100% من مدارس المملكة وذلك بعد تطبيق هذا الربط في 800 مدرسة إضافية.

وأعلنت الحكومة نيتها تشجيع وزيادة نسبة الالتحاق بالتعليم الثانوي المهني عن طريق بناء 4 مدارس متخصصة في الفندقة والسياحة ومدرسة صناعية متخصصة واحدة، وعمل إضافات لمدارس التعليم المهني وتحديث 39 مشغل لتخصصات ميكانيكا الإنتاج وكهرباء السيارات والاتصالات والالكترونيات، وتطوير 6 تخصصات في مجال التعليم المهني، تدريب وتأهيل 500 مدرب مهني، وتطوير وتنفيذ استراتيجية لزيادة التحاق الطلبة في التعليم المهني تحتوي على منهجيات واضحة لجذب الطلبة إلى التعليم المهني.

وتعهدت الحكومة بتشجيع وزيادة الالتحاق بالتعليم التقني العالي وذلك من خلال إجراء مراجعة شاملة للبرامج والتخصصات الجامعية الراكدة والمشبعة وتخفيض نسب المقبولين فيها بنسبة تصل إلى 50%، و إعادة هيكلة وتأهيل الكليات الجامعية المتوسطة / جامعة البلقاء التطبيقية، وتطوير التعليم التقني في كليات المجتمع.

ولفتت إلى أنه سيتم بناء 120 مدرسة جديدة لمختلف الفئات العمرية خلال العامين المقبلين بمعدل 60 مدرسة سنوياً، واستحداث 15 مدرسة بناء على نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وزيادة عدد المدارس المجهزة لدمج ذوي الإعاقة (المدارس الدامجة) بواقع 4 مدارس بنهاية 2020 ليصبح عدد هذه المدارس في المملكة إلى 84 مدرسة.

وأشارت الحكومة إلى قيامها بتشجيع المتفوقين بامتحان الثانوية العامة للالتحاق بمهنة التعليم من خلال ابتعاثهم للجامعات، مع تخصيص حصتين أسبوعياً للصفوف في المدارس للأنشطة غير الصفية في مجالات الرياضة، والبرمجة، والفنون، والمسرح وتدريب المعلمين على الأدلة الخاصة بذلك وتعميمها على كافة مدارس المملكة، إضافة إلى إدخال التكنولوجيا والبرمجة للغرف الصفية، وتطوير المناهج والتعليم الإلكتروني.

وبينت أنها ستقوم بإنشاء أكثر من 300 روضة أطفال في القطاع العام والخاص، وتقديم حوافز لرياض الأطفال من القطاع الخاص لتشمل تسهيل إجراءات الترخيص وتدريب المربيات ودعم الأجور في السنة الأولى.

وشددت الحكومة على أن المواطن سيحدد مدى نجاح خطتها وتطبيقها على أرض الواقع من خلال رفع نسبة الإلتحاق برياض الأطفال من 60% إلى 70.4%، ورفع نسبة الإلتحاق بالتعليم المهني الثانوي من 15% إلى 18%، ورفع نسبة الإلتحاق ببرامج الدبلوم التقني بنسبة 5% سنوياً، وتحسين نتائج الطلبة الأردنيين في اختبارات (TIMSS) بمادتي العلوم والرياضيات، وزيادة نسبة المعملين والمعلمات الذين يحملون رخصة ممارسة مهنة التعليم من 0 %إلى 7%.

تعليقات القراء