أردن الإخبارية – Jordan News » عربي ودولي » انطلاق مؤتمر “فلسطين تخاطب العالم”بإسطنبول

انطلاق مؤتمر “فلسطين تخاطب العالم”بإسطنبول

أضيف بتاريخ: 17 نوفمبر 2018 12:12 م

أردن – انطلقت اليوم السبت في العاصمة إسطنبول فعاليات المؤتمر الثالث لمنتدى فلسطين الدولي للإعلام والتواصل تحت شعار “فلسطين تخاطب العالم”، بمشاركة إعلاميين ونشطاء فلسطينيين وعرب وأجانب من نحو 62 دولة.

وأكد رئيس المنتدى هشام قاسم في كلمةٍ له أن “مؤتمر تواصل فرصة للقاء العاملين في مجال الإعلام على اختلاف تخصصاتهم، لتبادل الخبرات وتعميق التواصل من أجل خدمة فلسطين وقضيتها العادلة في الإعلام العربي والدولي”.

ويُشارك في المؤتمر نخبة من الإعلاميين والكتاب ورؤساء الصحف ومديري الإذاعات ومحطات التلفزة، والمراسلين والمصورين، والفنانين، والمخرجين، بالإضافة إلى مجموعة من كبار المفكرين والشخصيات الإعلامية والأكاديمية من مختلف أنحاء العالم”.

وأوضح قاسم أن “انعقاد مؤتمر تواصل للمرة الثالثة وبمشاركة المئات من الإعلاميين والمفكرين الفلسطينيين والعرب والأجانب، يؤكد بالدليل أن فلسطين ما زالت شاغلا رئيسا للأمة، وأن محاولات تهميشها وتصفيتها تحت شعارات متعددة لم تنجح في ثني العالم عن الانشغال بها”.

ورأى أن مؤتمر “تواصل 3″ يأتي في ظل تطورات مفصلية في تاريخ القضية الفلسطينية، على رأسها تراجع رهانات تمرير صفقة القرن، وعزلة الداعين للتطبيع العربي الرسمي مع الاحتلال، وأيضا قدرة الشعب الفلسطيني المقاوم على الدفاع عن نفسه في مواجهة جرائم الاحتلال”.

وأضاف: “ندرك أن الرأي العام العالمي عامة ومنه العربي أيضا منشغل بقضاياه اليومية المباشرة، لكننا نعي كذلك، أن قضية فلسطين ما زالت تشكل محور اهتمام العالم ومفتاحا للسلام في الشرق الأوسط والعالم، وضمن هذا الإطار تأتي فعاليات منتدى فلسطين الدولي للإعلام والتواصل، التي تشكل إطارا إعلاميا لمخاطبة العالم بلغاته كافة عن حقيقة ما يعيشه الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال”.

ولفت قاسم الانتباه إلى أن المشاركين في فعاليات المنتدى لهذا العام، ينتمون إلى دول عالمية مختلفة، من مختلف الدول العربية بالإضافة إلى مشاركين أوروبيين وأمريكيين وصينيين وأفارقة، فضلا عن الفلسطينيين القادمين من أراضي 48 ومن الضفة والقطاع ومختلف دول الشتات.

وقال: “هدفنا في هذا المنتدى الإعلامي، الذي نعقده باللغتين العربية والإنجليزية، هو بالإضافة لبحث أفضل السبل الإعلامية لعرض قضيتنا إلى العالم، وبناء منصة للتواصل الفعال بين الإعلاميين والنشطاء من كافة أنحاء العالم، وتطوير الأداء الإعلامي حول القضية الفلسطينية من خلال استضافة الخبراء وتبادل الآراء في الورش والندوات”، على حد تعبيره.

كما تحدّث رئيس اللجنة الوطنيّة في صحيفة DNA الهنديّة – سيّد افتخار جيلاني عن دعم الهند لفلسطين وموقف الشعب الهندي من القضيّة.

تحدّث نقيب الصحافيين السودانيين الصادق الرزيقي عن الوقوف مع القضيّة الفلسطينيّة بالدم السوداني والميدان السوداني.

ويناقش المشاركون في المنتدى المنعقد على مدى يومين، في أربع ندوات رئيسية و6 ورشات عمل و6 دورات تدريبية سبل التعاطي الإعلامي مع الشأن الفلسطيني.

وتُعقد خلال اليوم الأول، ندوتان، الأولى بعنوان “فلسطين في الإعلام العالمي”، ويشارك فيها كل من الصحفي والكاتب البريطاني بن وايت، والكاتب البريطاني في صحيفة الغارديان، جونثان ستيل، والكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني شفيق الغبرا، والإعلامي الجنوب إفريقي شفيق فورتون، ويدير الندوة الإعلامية فرح أدبية.

أما الندوة الثانية فتناقش، “تطوير الخطاب الإعلامي العالمي حول فلسطين”، ويشارك فيها رئيس اتحاد الصحافيين المسلمين في إندونيسيا بيزارو غزالي، ورئيس التحرير العام لوكالة الأناضول للأنباء متين موتان أوغلو، والإعلامي التركي سيدهارت فاراداراجان، والأستاذ في جامعة النجاح الفلسطينية فريد أبو ظهير، وتدير النقاش الصحفية في “إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية” ندى عطية. وكان من المقرر أن يكون الكاتب والإعلامي السعودي الراحل جمال خاشقجي محاضرا فيها.

وبالموازاة مع الندوتين يتضمن برنامج اليوم الأول، كذلك ثلاثة ورش، الأولى بعنوان “تطوير الخطاب الإعلامي العالمي حول فلسطين”، والثانية بعنوان “استراتيجيات مواجهة الخطاب الإسرائيلي العنصري”، والثالثة بعنوان “التعامل مع التطبيع في الإعلام العربي”.

الرواية الفلسطينية

أما فعاليات اليوم الثاني فتتضمن ندوتين، الأولى بعنوان: “الخطاب العالمي للرواية الفلسطينية”، والثانية بعنوان “مستقبل فلسطين في الإعلام العالمي”، ويشارك فيهما عدد من الإعلاميين والمفكرين الفلسطينيين والأجانب، منهم: أيمن زيدان نائب المدير العام لمؤسسة القدس الدولية، والمؤرخ الفلسطيني جوني منصور، ووزير هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين عيسى قراقع والإعلامي المصري أسعد طه، والعراقي جاسم العزاوي، ومدير المركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية “مسارات” هاني المصري.

ويتضمن اليوم الثاني من المؤتمر، ثلاث ورشات الأولى بعنوان “الأفلام حول فلسطين إلى العالمية”، والثانية: “التعامل مع التطبيع في الإعلام العربي”، والثالثة: “القصص الإنسانية الفلسطينية في ظروف الحرب والعدوان”.

وقد أضاف المنظمون يوما ثالثا للمؤتمر يتضمن ست دورات تدريبية بالتعاون مع قناة “الجزيرة” ومعهد الجزيرة للإعلام، الأولى بعنوان “المراسل الميداني في النزاعات والحروب”، والثانية بعنوان “الكتابة للصورة”، والثالثة بعنوان “صحافة البيانات”، والرابعة بعنوان “امش وتكلم”، والخامسة بعنوان “بناء مجموعات الضغط الإعلامية”، والسادسة بعنوان “التضليل الإعلامي الرقمي واستراتيجيات التعامل معه”.

وعقد منتدى فلسطين الدولي للإعلام والاتصال “تواصل”، مؤتمره الأول في مدينة إسطنبول التركية يومي 23 و24 أبريل 2014، بمشاركة 450 إعلامياً من الكتاب والصحفيين والفنانين، وقيادات مؤسسات إعلامية، من مختلف أنحاء العالم العربي والعالم، شمل نحو ثلاثين دولة.

أما مؤتمره الثاني فتم عقده يومي 18 و19 أيار/ مايو 2016، في مدينة إسطنبول التركية، تحت عنوان “فلسطين في الإعلام… فرص وتحديات”.

تعليقات القراء