أردن الإخبارية – Jordan News » مقالات مختارة » حاسبوهم

حاسبوهم

أضيف بتاريخ: 6 نوفمبر 2018 10:26 ص

نشر تقرير ديوان المحاسبة لعام 2017 وما تضمنه من اعتداء على المال العام ، يشير إلى أن الفساد باق ويتمدد للأسف الشديد، وإذا لم تقم الحكومة باسترجاع مال الدولة ومالنا ممن استسهلوا نهبه واستباحته فإن ثمن ورق التقرير السنوي لديوان المحاسبة سيصبح “قضية فساد” بحدّ ذاته ، لأنه يعدّ هدراً في غير مكانه ما لم يكن مقدّمة لمحاسبة المتجاوزين والمعتدين والفاسدين وان تلطّفت مسمّياتهم..
هل يعقل أن مجموع قضايا الاعتداء وصلت إلى 8170 قضية ، ومجموع المال المسروق والمتقاسم يتجاوز المليار والسبعمائة مليون دينار ، أي أضعاف ما حصّلته الحكومة من خبز الفقراء وكاز الفقراء وضريبة الفقراء..لو “صَمّت” الحكومة يديها قليلاً وضربت بقبضة من حديد على كل من اعتدى وسرق لما احتاجت أن تطوي أمعاء المعوزين جوعاً لتدفع ثمن المشروبات الروحية لعلية القوم في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة حسب تقرير ديوان المحاسبة ..
قبل أن تفكّر الحكومة بفرض ضريبة الدخل على المواطن الذي بالكاد يلحق رغيف عيشه ، عليها أن تسأل لماذا تدفع الدولة 112 ألف دولار أمريكي تكلفة صيانة للسفارة الأردنية في بيروت ، وبعد أن تنتهي الصيانة يقررون هدم البناء وبناء مبنى جديد بــ4.5 مليون دولار..قبل أن تضع الحكومة بند فرق المحروقات على فاتورة الكهرباء ، عليها أن تحقق لماذا يشتري التلفزيون الأردني أفلاماً بقيمة 42000 دينار وهي موجودة لديه ، قبل أن تتقاضى الحكومة 57% من ثمن تنكة البنزين ضرائب من المواطن – في وقت سوريا الخارجة من حرب سعر التنكة لديها بثمن 7.5دنانير ونصف – عليها أن تسأل نفسها كيف تشتري وزارة الداخلية ثمن أحبار للفاكسات فقط ب181000 ديناراً ..في زمن انقرض فيه الفاكس تماماً من الوجود، ولفظته العائلة التكنولوجية وطردته من خدمتها ، وأكثر دول العالم تخلفاً لم تعد تستخدم الفاكس في ظل وجود البريد الاليكتروني (الأيميل) وتطبيقات الهواتف الذكية “الواتساب” وغيرها ..لم يدفع من مال الدولة 181000 ثمن لأحبار فاكسات جلّها معطّلة وخارج الخدمة؟؟..
قبل أن يتم الحديث عن الوضع الاقتصادي الصعب..هل لرئيس الحكومة أن يسترد مليون و500الف دينار كلفة ورشة عمل ودورتين في وزارة الزراعة؟؟ …وقبل أن يرفع رئيس الحكومة علينا سعر الكاز في فصل الشتاء القادم.. عليه أن يحقق أين اختفى 26 ألف شريط مقوي جنسي من مستودعات شركة المناطق الحرة التنموية؟؟؟ من يملك مفاتيح المستودع؟ ومن يملك قرار التهريب والبيع في السوق السوداء؟؟…هل تريد مني ان التزم ضريبياً والحكومة نفسها غير ملتزمة ضريبياً؟…الا تعرف يا دولة الرئيس أن أمانة عمان متهرّبة ضريبياً حسب تقرير ديوان المحاسبة؟؟..
وقبل ان تقول اشربوا قهوتكم وابشروا باللي اجيتوا فيه..نود أن نذكرك أن 38 طن من القهوة المطعمة بالحشرات دخلت الأردن..
ثم تتحدّثون عن المبالغة في السلبية..استردّوا اموال الدولة..حاسبوهم قبل ان تحاسبوننا..وسنشعّ إيجابية عليها وجهكم!.

بقلم :

تعليقات القراء