أردن الإخبارية – Jordan News » محليات » أمين عمان: منظومة نقل عام ومدينة ترويحية على طريق المطار

أمين عمان: منظومة نقل عام ومدينة ترويحية على طريق المطار

أضيف بتاريخ: 13 نوفمبر 2017 11:51 م

أردن الإخبارية- كشف أمين عمان، الدكتور يوسف الشواربة، عن اتخاذ مجلس الأمانة مؤخرا قرارا بإنشاء ذراع استثماري لأمانة عمان؛ ستعمد إلى تأسيس شركة للنقل العام داخل المدينة بهدف إيجاد منظومة نقل عام من خلال مشغل من القطاع الخاص يلتزم بمسارات وترددات محددة.

وبين الشواربة، في حوار مع برنامج “الأردن هذا المساء” على شاشة التلفزيون الأردني، أنه سيتم طرح عطاء الباصات، وستكون النواة الأولى للشركة مكونة من 100 باص، معلنا أنه سيتم الاسبوع المقبل إحالة العطاء لهذه الحافلات التي ستكون بمواصفات عالية مع تأمين مشغل بمستوى عال ومواقف ومواعيد محددة لحركة هذه الحافلات.

وأضاف سيكون نظام الدفع لهذه الحافلات الكتروني وستعمل في ايلول المقبل، مشيرا إلى أن الامانة تهدف إلى توفير 286 باصاً قابلة للزيادة في العام 2020.

وبين أن أمانة عمان تعمل على تبسيط الإجراءات أمام المستثمرين في مختلف القطاعات، وأن هناك جانب يخص استثمارات الأمانة وهو ما دفعها لإنشاء ذراع استثماري ووجود شركة حتى تتمكن من طرح استثماراتها بطريقة مختلفة وغير تقليدية.

وقال ان الأمانة ستطرح بداية العام 2018 المقبل عطاء لثلاثة تقاطعات مرورية هي تقاطع مرج الحمام، وخريبة السوق، والإرسال.

وأشار الشواربة الى أن الأمانة تعد لطرح عطاء إنشاء مدينة ألعاب ترويحية نهاية الشهر الحالي، سيكون موقعها على طريق المطار بمواصفات عالمية تلبي متطلبات المواطن والزائر والسائح.

وأوضح أن أعمال البنية التحتية للباص سريع التردد ستنجز في الربع الأول من عام 2020 مع إحالة عطاء المشغل للباص داخل مدينة عمان.

وقال الشواربة إن أمانة عمان تمضي إلى الامام وبثقة لتطوير منظومة النقل العام، وإن “هدفنا تحقيق رضى متلقي الخدمة”، مشيرا إلى أن مدينة بلا نقل عام هي مدينة تعاني وكذلك مواطن يعاني.

وتابع أمين عمان أن أحد المشاريع الاستراتيجية لإمانة عمان يتمثل بالشريط الاسثماري / وادي عبدون؛ حيث تفكر الأمانة بطرحه بطريقة مختلفة، بحيث يتم إجراء الدراسات من شركات كبرى متخصصة عن احتياجات المدينة والسوق المحلية الأردنية ومن ثم اختيار المشاريع وتوزيعها على الشريط الاستثماري مع تكليف شركة متخصصة لتسويق هذه المشاريع.

وعن المدينة الجديدة اشاد الدكتور الشواربة بهذا التوجه الحكومي، لافتا إلى أن هذا المشروع يمثل فرصة لكي يتم إنشاؤه من نقطة الصفر وهو ما يؤهله بأن تتوفر به كافة الخدمات.

وأشار إلى أن المدينة الجديدة لن تكون متصلة عمرانيا بأي مدينة، وذلك بهدف الحفاظ على طبيعتها التنظيمية والعمرانية، مبينا أنه لا علاقة لأمانة عمان بهذا المشروع الذي قال إن الحكومة ستختار طريقة إدارته.

ولفت إلى أن نظام الأبنية الجديد موجود حاليا في ديوان التشريع والرأي، مبينا أن هذا النظام لن يمس الأحكام التنظيمية الموجودة حاليا.

وقال أمين عمان إن هناك خطة تحول الكتروني بدات بها أمانة عمان وتنتهي عام 2019 حيث سيكون في عام 2020 كامل خدمات الأمانة الكترونية.

وعن إعادة ترتيب البيت الداخلي لأمانة عمان، قال لا بد من إعادة النظر بمهام القطاعات المختلفة وإعداد هيكل تنظيمي لكل قطاع بما يتوافق مع الخطط والبرامج والاستراتيجيات المعدة.

تعليقات القراء