أردن الإخبارية – Jordan News » رياضة » الغريمان ميسي ورونالدو معا في كأس العالم 2018

الغريمان ميسي ورونالدو معا في كأس العالم 2018

أضيف بتاريخ: 11 أكتوبر 2017 9:45 ص

أردن – انفجر ليونيل ميسي، وسجل ثلاثية بشباك الإكوادور، في الجولة الأخيرة من تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم، لينقذ الأرجنتين، ويقودها للظهور في مونديال روسيا 2018.

وجدت الأرجنتين، نفسها متأخرة بهدف منذ الدقيقة الأولى، وبعد 37 ثانية فقط، وهو الأسرع في التصفيات، سجله روماريو إيارا.

لكن ميسي الذي قدم أفضل مستوياته منذ فترة طويلة مع الأرجنتين، رد سريعًا بثنائية في الدقيقتين “11، 18″، قبل أن يحرز الهدف الثالث “هاتريك” في الدقيقة “62”.

وأعاد ميسي، الهيبة لمنتخب التانجو، ولحق بالعربة الأخيرة في قطار التأهل للمونديال؛ حيث انتزع بطاقة التأهل بصعوبة بالغة من خلال التقدم للمركز الثالث في جدول التصفيات بـ28 نقطة.

ومن الأرجنتين ذهابًا إلى أوروبا، تأهلت البرتغال بطلة أمم أوروبا لنهائيات كأس العالم في روسيا 2018 بعد فوز مقنع، 2- صفر، على ضيفتها سويسرا، حيث سجل يوهان جورو بالخطأ في مرماه ليضع نهاية للسجل الرائع للضيوف في المجموعة الثانية.

وقدم برناردو سيلفا واحدة من أفضل مبارياته مع البرتغال التي لم تكن بحاجة لهدف من قائدها كريستيانو رونالدو لتحسم الصدارة بفارق الأهداف.

ووضع المدافع السويسري جورو الكرة في شباكه قبل أربع دقائق على نهاية الشوط الأول وضمن سيلفا الانتصار في الدقيقة 57، وهو هدفه التاسع في التصفيات، لتتساوى البرتغال مع سويسرا بنفس الرصيد وهو 27 نقطة.

وكانت سويسرا تصدرت المجموعة من الفوز على البرتغال 2- صفر في بازل في المباراة الأولى بالمجموعة، في أيلول من العام الماضي، ومضت قدما لتفوز بكافة المباريات التسع قبل مواجهة اليوم في لشبونة بينما فازت البرتغال بكافة المباريات الثماني التي تلت مواجهتها الأولى مع سويسرا.

وبعيدا عن الخسارة بركلات الترجيح من تشيلي في كأس القارات في حزيران الماضي كانت هزيمة سويسرا الوحيدة للبرتغال في لقاء رسمي منذ تولى المدرب فرناندو سانتوس القيادة في أيلول 2014.

وستخوض سويسرا الآن الملحق الذي سيقام على مباراتين في تشرين الثاني المقبل أمام وصيف بطل أحد المجموعات الأخرى بحثا عن مكان في روسيا. وسيتم سحب قرعة الملحق الأوروبي يوم الثلاثاء المقبل.

وكان رونالدو قريبا من تسجيل هدفه رقم 16 في مشوار التصفيات بعد أن انفرد بحارس مرمى سويسرا في الدقيقة 78 إلا أنه أمعن في مراوغة يان سومر وهو ما سمح للأخير بالاستحواذ على الكرة.

وواصلت البرتغال الهيمنة في الشوط الثاني وضاعف سيلفا التقدم بعد مجهود جماعي رائع انتهى بتمريرة إليه أمام المرمى الخالي ليضاعف التقدم وتعم الأفراح بين جماهير البرتغال.

وبالعودة إلى قارة التانغو والسامبا، أمريكا الجنوبية، لحق منتخبا أوروغواي وكولومبيا بركب المتأهلين إثر فوز الأول على نظيره البوليفي 4 – 2، وتعادل الثاني مع مضيفه البيروفي 1 – 1، في الجولة نفسها التي شهدت أيضا فوز المنتخب البرازيلي على نظيره التشيلي 3 – صفر، وخسارة باراغواي أمام ضيفتها فنزويلا صفر – 1 .

وكان المنتخب البرازيلي حجز مقعده في النهائيات مبكرًا فيما انتزعت منتخبات أوروغواي وكولومبيا والأرجنتين مقاعدها في المونديال من خلال الجولة الثامنة عشر الأخيرة واحتل المنتخب التشيلي المركز السادس بفارق الأهداف فقط خلف نظيره البيروفي لتظل فرصة منتخب بيرو قائمة في التأهل للمونديال من خلال الملحق العالمي الذي يلتقي فيه المنتخب النيوزيلندي بطل اتحاد أوقيانوسيا.

وبهذا ارتفع عدد المنتخبات المتأهلة من جميع أنحاء العالم إلى 22 منتخبًا من بينها أربعة منتخبات من قارة أمريكا الجنوبية.

وعلى استاد “سينتيناريو” في مونتفيديو عاصمة أوروغواي ، لم يهدر منتخب أوروغواي الفرصة الذهبية للتأهل المباشر إلى النهائيات وتغلب على ضيفه البوليفي 4 – 2 ليرفع رصيده إلى 31 نقطة في المركز الثاني بفارق عشر نقاط خلف نظيره البرازيلي بينما تجمد رصيد بوليفيا عند 14 نقطة في المركز التاسع قبل الأخير.

وكان المنتخب البوليفي هو البادئ بالتسجيل عن طريق النيران الصديقة حيث سجل جاستون سيلفا لاعب أوروغواي هدف التقدم للضيوف في الدقيقة 24 عن طريق الخطأ في مرمى فريقه.

ولكن منتخب أوروغواي انتفض سريعا وأمطر شباك ضيفه برباعية عن طريق خوسيه مارتن كاسيريس وإدينسون كافاني في الدقيقتين 39 و42 ثم لويس سواريز في الدقيقتين 60 و76 .

وجاء الهدف الثاني لبوليفيا أيضا عن طريق النيران الصديقة حيث سجله دييغو غودين مدافع أوروغواي المخضرم عن طريق الخطأ في مرماه في الدقيقة 79 .

وسقط المنتخب الكولومبي في فخ التعادل 1 – 1 مع مضيفه البيروفي لكنه حجز مقعده في النهائيات بعدما رفع رصيده إلى 27 نقطة في المركز الرابع مقابل 26 نقطة لبيرو في المركز الخامس ليلتقي منتخب بيرو نظيره النيوزيلندي في الملحق العالمي الفاصل على إحدى بطاقات التأهل للمونديال.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي ثم تقدم خاميس رودريغيز لمنتخب كولومبيا في الدقيقة 56 وتعادل النجم الكبير باولو غيريرو لمنتخب بيرو في الدقيقة 76 .

وبدد المنتخب البرازيلي آمال ضيفه التشيلي حامل لقب بطولتي كأس أمم أمريكا الجنوبية (كوبا أمريكا) 2015 و2016 في التأهل للمونديال حيث تغلب عليه بثلاثة أهداف سجلها باولينيو في الدقيقة 55 وغابرييل جيسوس في الدقيقتين 57 و90 بعد انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي.

وعزز المنتخب البرازيلي تصدره لجدول التصفيات برصيد 41 نقطة بينما تجمد رصيد تشيلي عند 26 نقطة وتراجع الفريق من المركز الثالث إلى السادس ليودع التصفيات صفر اليدين.

وحقق المنتخب الفنزويلي، الذي فقد مبكرًا فرصة التأهل، فوزاً معنويًا ثميناً على مضيفه منتخب باراغواي بهدف نظيف سجله بانخيل هيريرا في الدقيقة 84 ليرفع رصيده إلى 12 نقطة في المركز العاشر الأخير وتجمد رصيد باراغواي عند 25 نقطة في المركز السابع.

تعليقات القراء